U3F1ZWV6ZTE2NDIxOTY5MTY3NjA3X0ZyZWUxMDM2MDM5ODE3MjU5MQ==

تعريف الإشهار التلفزيوني



تعريف الإشهار التلفزيوني
      بصفة عامة، لقد ورد تعريف الإشهار في قاموس: Larousse كما يلي: " يعرّف الإشهار، بأنّه مجموع الوسـائل المستخـدمة من طرف المؤسسات التـجارية للتعريف بمنتوجاتها ".
      لكن، لقد تعددت واختلفت وجهات نظر الباحثين حول وضع تعريف موحّد وشامل للإشهار، وذلك نتيجة للمدخل الذي ينظر إليه كلّ طرف، إمّا من ناحية تسويقية، أو سيكولوجية، أو اتصالية.
      وعلى الرغم من اختلاف هذه الوجهات، إلاّ أنّ الإشهار يبقى عبارة عن مزيج كامل يضمّ عمليات تسويقية، وترويجية، واتصالية، وابتكارية، ونفسية مختلفة، تتعاون في أدائه عدّة أطراف تشمل كل من المعلن، ووكالة الإشهار، والوسائل الإشهارية، كما يقوم أيضا على دراسة ومعرفة كاملة للجمهور المستهدف.  
      وتبعا لما ذكر، فإنّ الإشهار التلفزيوني T.V Advertisement عبارة عن مجموعة من الرسائل الفنية المتنوّعة المستخدمة خلال الوقت المباع من قبل التلفزيون لتقديمها وعرضها إلى الجمهور، من أجل تعريفه بسلعة أو خدمة من ناحية الشكل أو المضمون، بهدف التأثير على سلوكه الاستهلاكي وميوله وقيمه ومعلوماته وسائر المقومات الثقافية الأخرى.
      وبعبارة أخرى، فالإشهار التلفزيوني هو فن جذب انتباه الجمهور بالتركيز على الجوانب الإيجابية للسلعة، بهدف تحفيز الجمهور المستهدف للشراء أو اتخاذ رد فعل قد يكون متوقّعا من طرف المعلن، وذلك من أجل بناء صورة ذهنية جيّدة عنه وعن سلعته في آن واحد.
      إذن، الإشهار التلفزيوني؛ ما هو إلاّ نمط من أنماط الاتصال القائمة على تقنيات الإقناع بالدرجة الأولى والهادفة إلى جذب اهتمام المتلقي، ومن ثم تبنيه لسلوك الشراء أو العزوف عن استعمال السلعة.

المراجع

- Jacques LENDREVIE, Arnaud DEBAYNAST, Publicitor, Ed N°6, Dalloz, 2004, p 67.
 - إيناس محمد غزال، مرجع سبق ذكره، ص ص 133، 134.
 - شدوان علي شيبة، مرجع سبق ذكره، ص 16.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة