U3F1ZWV6ZTE2NDIxOTY5MTY3NjA3X0ZyZWUxMDM2MDM5ODE3MjU5MQ==

وسائل الاعلام



وسائل الاعلام :

    1.          الصحف والدوريات :
         لايمكن القول ان ثمة مايمكن ان يطلق عليه صحافة عربية , او حتى صحيفة عربية , حتى لو نعتت بعض الصحف العربية نفسها بأنها صحيفة العرب , لتباين الاوضاع الصحفية على المستويات القطرية تباينا شديدا من حيث الكم والكيف والانتشار والمستوى والضوابط التي تخضع لها الصحف التي تصدر في الاقطار العربية . ويصبح الاصح هو الحديث عن الصحف العربية في اطارها القطرية , لانه الاساس الذي يحكم وضعية الصحافة على المستوى القومي العربي (46).
        ويكفي الاشارة لدعم هذا التوجه الى ارتباط الصحف اكثر من غيرها من وسائل الاتصال بتوجهات السلطة السياسية والنظام الاتصالي الكلي , حتى ولو سمح للافراد والمنشآت الخاصة باصدار الصحف (47) ، ومازالت وسائل الاتصال المسموعة والمرئية الوسائل الترفيهية الاساسية لدى معظم النظم الاتصالية القطرية , والوسائل التوجيهية والتثقيفية في الامور غير السياسية . ولئن قيل بأن هذه الوسائل اكثر فعالية في الوطن العربي لانتشار الامية , فأن الراي العام الواعي الذي تستهدفه السلطة بتوجيهاتها السياسية  هو بطبيعته واع , ومتعلم وقارئ للصحف وغيرها من الدوريات , وهو في الاغلب الفاعل والمستهدف بالفعل او برد الفعل من قبل السلطة (48).
      وهذه الحقيقة التي تفسر لنا حرص السلطة السياسية في الاقطار العربية كلها على تحديد من الذين يحق لهم اصدار الصحف , ومن الذين لايحق لهم , والتحكم في الظروف والاحوال واللازمة لاصدار الصحف وطباعتها . وتحديد الشروط والمواصفات التي ينبغي ان تتوافر في من يزاول العمل الصحفي (49).
      فيجب على الهيئات العربية الرسمية المعنية بمسائل الاعلام بحقوق الانسان التعاون مع المنظمات غير الحكومية ووسائل الاعلام في مجال تعزيز دور الاعلام في نشر ثقافة حقوق الانسان والتوعية بها ،كذلك يجب دمج حقوق الانسان في برامج المعاهد المتخصصة في تكوين الاعلاميين والدعوة الى التركيز على قضاياها في الاطاريح الجامعية وتكوين اطار جامعي متخصص في هذا المجال.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة