مصادر تمويل الحملات الإعلامية:
وهناك نوعان من المصادر وهما:
1- المصدر الرسمي:
يعتبر القائم بالحملة الإعلامية المصدر الذي يمول هذه الحملة، فهو الذي يقوم باختيار العناصر المكونة للحملة "الشعار، الرسالة، الوسيلة..." ثم يقدم هذا العمل للوكالة الإعلامية التي تقوم بمهمة تطبيق هذه المعلومات، ليصل هذا الأخير إلى إخراج الملصق الإعلامي.
ولابد على القائم بالحملة أن يضع أهداف موضوعية بمعنى عدم طلب المستحيل في الرسالة من المتلقي بحيث لا تكون الأهداف عالية، فلا يمكن تحقيقها. إذ يجب عند وضع الأهداف الأخذ بعين الاعتبار الميزانية المخصصة للحملة.
ويتمثل القائم بالحملة في الهيئات والمؤسسات العمومية التي لها شخصية معنوية وتعتمد في ميزانيتها على الدولة، والتبرعات والاشتراكات، ولها دور فعال في خدمة المجتمع، من التوعية والإصلاح الاجتماعي، ومكافحة السلوكات والآفات الاجتماعية.
2- المصدر الغير الرسمي:
بالإضافة إلى المصادر الرسمية فإن تمويل الحملة الإعلامية تعتمد أيضا على مصادر غير رسمية والتي تتمثل في مشاركة العديد من الشركات والمؤسسات التي تسعى إلى تحقيق أهداف تكون إما تجارية أو تحسين صورة وسمعة الشركة.
مثال: وكمثال على ذلك نأخذ الحملة التي قام بها الهلال الأحمر الجزائري في الصيف الماضي تحت عنوان "صيف بدون مخاطر" والتي شارك في تمويلها متعامل الهاتف النقال "نجمة"، بحيث تعتبر مؤسسة "نجمة" مصدر غير رسمي بينما يعتبر الهلال الأحمر الجزائري الممول الرسمي لأنه هو القائم بهذه الحملة. قبوبة نسيبة، حميدي خديجة: حملة إعلامية حول ظاهرة العنف الزوجي في المجتمع الجزائري، مذكرة لنيل شهادة ليسانس في علوم الإعلام والاتصال، الجزائر، 2004-2005، ص 10.
حملة إعلامية للوقاية من حرائق الغابات، مذكرة تخرج لنيل شهادة ليسانس في علوم الإعلام والاتصال، الجزائر، ص 39.
إرسال تعليق